عمل تطبيق جوال أصبح من أهم التطبيقات التى يعتمد عليها الناس فى هذا الوقت لانها تساعدهم فى مختلف أمور حياتهم، فهناك العديد من التطبيقات المختصة بعمليات التسوق كالبيع والشراء، وتطبيقات خاصة بتعلم اللغات المختلفة، وتعلم الطبخ، التسلية والترفيه، لذلك ظهرت العديد من الشركات التى تقوم بعمل تطبيق الجوال لما لها من أهمية كبيرة فى حياتنا.

شركة تصميم وعمل تطبيق جوال

ترجع أهمية شركة برمجة تطبيقات الجوال أنها قادرة على تصميم وعمل تطبيقات على الجوال بكل أحترافية شديدة، فعندما يحتاج صاحب المشروع بعمل تطبيق خاص به يلجأ الى الشركات المختصة فى هذا المجال، فهو بيتواصل مع واحد من فريق العمل لكي يعرض عليه ما يحتاجه ثم يقوم فريق العمل بمعرفة ما يحتاجة العميل فى التطبيق والأفكار التي تدور في ذهنه كما أن هذه الشركة تقوم بطرح بعض الأفكار التى تساعد العميل على تحسين التطبيق وتقوم باختيار التصميم المناسب والالوانات المناسبة للتطبيق، ثم يتم عرضها على العميل للتعرف على رأيه قبل التنفيذ، ويتم الاتفاق على التكلفة الخاصة بالتطبيق ثم يبدأ فريق العمل فى تصميم التطبيق بكل احترافية من خلال افضل فريق عمل يضم مصممين و مطورين ومبرمجين وكتاب محتوى ومسوقين فهم لديهم القدرة على تقديم أفضل الخدمات وحل المشكلات التي يمكن أن تحدث بعد عمليات الانتهاء من التصميم وتقديم الدعم الفنى بعد بيعه.   

ما المقصود بتصميم وعمل تطبيق جوال

يقصد بتصميم أو عمل أو انشاء التطبيقات اذا كان لديك فكرة تدور في ذهنك وتحتاج إلى تطبيقها لكي يستفيد منها الأشخاص وتسهل عليهم حياتهم اليومية فعليك تصميم تطبيق متجر الكتروني لتحقيق الفكرة التى تريدها فى الواقع، مثل تطبيق أوبر وكريم فكرة هذا التطبيق هى توصيل الناس الى المكان الذي يريد الذهاب إليه فبمجرد أن يقوم بدخول التى التطبيق والضغط على الزر ويحدد المكان الذي يريد الذهاب إليه تأتي الية السيارة وتقوم بتوصيله الى المكان الذي اشار اليه.

     

تطبيق الجوال

عند الحاجة الى تصميم وبرمجة تطبيقات الهواتف الذكية، لابد من  أن تختار اللغة أولا من أختيار اللغة الأفضل من بين العديد من اللغات بطريقة التى تتناسب مع التطبيق وأنظمة التشغيل وطبيعة السوق المستهدف.

اللغات المستخدمة في عمل تطبيق جوال

لغة برمجة جافا: هذه اللغة هي اللغة الأولى من لغات البرمجة ذات كفاءة عالية، حازت على إعجاب كافة مطورين أنظمة تطبيقات الأندرويد، فهي تتميز بسهولتها عند الحاجة إلى إنشاء تطبيقات مختلفة تسهل على المبرمج القيام بعمله وتعديل أخطاء البرمجة، كما أن معظم التطبيقات المصممة على جوجل بلاي تعمل بلغة جافا وتتميز بسرعتها العالية، كما أنها تتميز بالمرونة يمكن الاستفادة من مرونتها عند الحاجة إلى استخدام أجزاء من الكود مرة أخري ولكن من عيوبها انها لا تعمل على أنظمة ios

مكونات جافا

  1. الة جافا الافتراضية: عندما تتم ترجمة كود ينتج ملف من بايت كود لا يتم فهمه إلا من خلال آلة جافا الافتراضية، انها تقوم بفتح هذا الملف والتعامل معه وتحويله الى كود تفهمه وذلك اعتمادا على نظام تشغيل المستخدم.
  2. بيئة تشغيل جافا: تحتوى على المكتبات والملفات المستخدمة في جافا وعلى عملية كتابة الكود مثل الترجمة وغيرها.
  3. أدوات تطوير جافا: بيئة تطوير برمجيات تستخدم لتطوير تطبيقات جافا، تحتوي على مطور برمجه ومترجم ومنقح وبرنامج ضغط الملفات وغيرها من الأدوات الضرورية لتطوير البرمجيات.

كوتلن: أصبحت هذه اللغة من أهم لغات البرمجة و الأكثر استخداما، تتميز هذه اللغة بأنها خالية من الأخطاء ويرجع السبب لذلك إن استغرق تطوير هذه اللغة ما لا يقل عن 6 سنوات، تم تطويرها من خلال الشركة التي تعمل عليها وتستخدمها وهي شركة jetBrains وهي نفس الشركة التى قامت بتطوير intellij IDEA والذي قامت عليه بيئة الاندرويد ستوديو كما انها تتميز بسرعتها وسهولتها وذلك لأن اللغة والبيئة التي تعمل عليها تم تطويرها من نفس الشركة، تم تطوير لغة كوتلن من لغات متعددة مثل لغة جافا واصبحت تتوافق بشكل كامل معها لذلك اصبح من ضمن مميزاتها أنها تتميز بامكانية التشغيل المتداخل والمشترك مع جافا حيث يمكنك العمل في اتجاهين مختلفين مثل يمكن تحويل الاكواد من والي جافا بكل سهوله وبدون عناء، كما انها تتميز بوجود مترجم في الاندرويد ستوديو يقوم بالترجمة بسهولة ، كما أنها تتميز بسهولة الكتابة مما يوفر لك الوقت والجهد، والسهولة في التعديل والتطوير.

البيانات التي المستخدمة في لغة كوتلن

  1. الأرقام: تتشابه الأرقام بينها وبين لغة جافا، ولكن هناك بعض الاختلافات بينهما، من ابرز الارقام المستخدمة فيها هي Double وتصل الى 64، Float لا يتجاوز حجمها 32، Long l ايضا 64، Short 16.
  2. الأحرف والرموز: يتطلب هذا الأمر كتابة الحرف المراد استخدامه في كتابة الأكواد.
  3. القيم المنطقية: عند كتابة جملة اما ان تصبح صحيحة أو خاطئة، إذا كانت صحيحة تخرج الى الناتج المطلوب وأن كانت خاطئة يتطلب منك اعادة التدقيق فى كتابة الاوامر حتى تصل إلى الجملة الصحيحة.
  4. السلاسل النصية: وهي عبارة عن مجموعة من الحروف التي لا يمكن تغيير طبيعتها، وتتمثل في اظهار النتائج كما هي دون إحداث تغيير فيها، وهي تعد من أهم مدخلات ومخرجات في لغات البرمجة.
  5. المصفوفات: وهي عبارة عن مجموعة من البيانات التي تربط فيما بينهما بعلاقة متجانسة.
  6. المجموعات: يجمع هذا النوع بين مختلف أنواع البيانات المستخدمة في لغة كوتلن، يتم استخدامه في تخزين البيانات واستردادها، وينقسم إلى نوعين نوع يستطيع المبرمج التعديل عليها والآخر لا يستطيع ان يعدل عليها.
  7. النطاقات: تستخدم في حالة الرغبة في تكرار معلومة ما بكل سهولة.

 

لغة HTML5: تعتبر هذه اللغة من أفضل اللغات المستخدمة، فهي تتميز بسهولة إدخال البيانات و تتناسب مع أحجام الشاشات المختلفة، كما يمكن تشغيلها على العديد من المتصفحات.

 

لغة Objective-c: هذه اللغة تعمل عليها جوالات الأيفون فقط، تم اختيارها من شركة أبل بسبب أنها تتميز بقدرتها على تطوير وبرمجة التطبيقات، كما أنها تتميز بقدرتها على التعامل مع الرسومات وكيفية العرض وتجهيز المدخلات والمخرجات.     

لغة SWIFT: أعلنت شركة أبل عن هذه اللغة عندما تم تطبيقها أصبح التعامل مع التطبيقات أمر سهل تتميز هذه اللغة بأنها بسيطة وان اكوادها سهلة التعلم، كما ان شركة ابل تهتم بأمان مستخدميها لذلك استخدمت هذه اللغة المتوفر فيها هذه الخاصية، كما أن هذه اللغة خالية من الأخطاء  و، تستخدم فى كتابة كود البرمجة لأحدث واجهات تصميم تطبيقات الجوال.

لغة **C: تستخدم هذه اللغة الجوالات التى تعمل بنظام الأندرويد، فهى الأختيار الأمثل، فهي من أقوى لغات البرمجة لذلك هى أختيار المبرمجين عندما يقوم بتصميم التطبيقات، فهى تقوم بجميع الأغراض ويمكن استخدامها فى جميع أنظمة التشغيل.

 

خطوات انشاء تطبيق الجوال

عند الحاجة الى تطبيق احترافى عليك الإستعانة شركة تصميم برامج اندرويد وايفون المختصة لتخبرهم بما تريده في مخيلتك فى عمل التطبيق،

 ستقوم الشركة بهذه الخطوات معك: 

  1. التواصل مع الفريق المختص من الشركة وتخبره عن ما تريده من التطبيق والخدمة التي ستقوم بتقديمها وما المميزات والخصائص التى تحتاجها وستجد المختص بذلك يسمع كل ما تقوله بعناية شديدة ويقوم بتسجيل كل ما تحتاجه فى التطبيق.
  2. سيقوم فريق العمل بدراسة كل ما شرحته وتحتاج إليه مع تقديم بعض المقترحات التى تساعدك فى الحصول على تطبيق أفضل ثم يقوم بعرضها عليك.
  3. إذا تمت الموافقة على ما قدمه لك فريق العمل والتوصل الى كل ما تحتاج اليه سيتم بإرسال الى قسم تصميم التطبيقات للعمل على التطبيق واختيار من ناحية التصميم والألوان التى تتناسب مع التصميم ثم يتم عرضها على العميل للتعرف على رأيه.
  4. إذا قام العميل بالموافقة على التطبيق، يتم الاتفاق على السعر وكيفية الدفع، وإذا كان لديه تعديل يتم التعديل أولا حتى يصل فريق العمل على شكل التطبيق الذي يريده العميل ثم تاتى مرحلة السعر، تختلف أسعار التطبيقات حسب المميزات والخصائص وما يتناسب مع إمكانيات العميل.
  5. يقوم فريق العمل المختص بعمل برمجة الجوال الى عمل نسخة مبدئية وتجربية بحيث إذا كان العميل يريد إحداث بعض التعديلات أو التغيرات يسهل تنفيذها وبعد الانتهاء من التعديل يقوم العميل بأخذ التطبيق أو يتم وضعة على جوجل بلاى رغب العميل في ذلك.
  6. إذا كانت الشركة التى تتعامل معها بها قسم تسويق الكتروني يمكن الإتفاق على هذه الخدمة لاختيار أفضل طرق تسويق للتطبيق للوصول الى المستخدمين التطبيق بشكل اسرع وتحقيق ارباح اكثر.

مراحل عمل تطبيق جوال

أولا: الاتفاق على تصميم تطبيق الجوال 

يتم الاتفاق تصميم التطبيق من ناحية الشكل و المميزات والخصائص التى يحتاج العميل توافرها فى التطبيق الخاص به والاتفاق على سعر التطبيق بحيث لا يتفاجأ العميل والمدة الزمنية التي يحتاجها فريق العمل لانتهاء من تصميم التطبيق ولا بد هنا أن يكون هناك مصداقية من قبل الشركة.

ثانيا: دراسة وتحليل خصائص التطبيق:

يقوم فريق المختص داخل الشركة بدراسة أفكار العميل وتحليل كل الخصائص التي يحتاجها حتى يتم توزيع المهام على فريق العمل 

ثالثا: تصميم تطبيق UL/UX: يقصد بهذا التصميم هو تصميم واجهة التطبيق من ناحية تسجيل الدخول وشكل واجهة التسجيل وواجهة شكل الصفحات التي توجد داخل التطبيق.

تطوير وبرمجة واجهة الجوال

في هذه المرحلة يتم عمل التطبيق بشكل تجريبى بمعني يتم التسجيل ثم تسجيل الدخول ثم ادخال رقم الموبايل والبريد الالكتروني والاشعارات وبرمجة لوحة التحكم بحيث يستطيع صاحب التطبيق بالتحكم في التطبيق.  

رابعا: اختبار تطبيق الجوال

تقوم هنا الشركة فى هذه المرحلة بعمل إختبار للتطبيق الذي تم تصميمه للتأكد بأن شروط العميل متطابقة مع الذي يحتاجه أم لا ، فإذا كان هناك أى تعديل يحتاجه العميل يتم عمله بكل سهولة. 

خامسا: نشر التطبيق

إذا احتاج العميل نشر التطبيق، يتم نشره من قبل الشركة على الأنظمة الخاصة بالجوال سواء كان جوجل بلاي أو اب ستور، يخضع التطبيق للمراجعة من قبل المتجر ثم يتم نشره ويستطيع أى شخص يقوم بتحميله على الجوال.

لوحة تحكم تطبيق الجوال

يمكن لصاحب التطبيق أو أدمن التطبيق أن يقوم بادخال الاعضاء يحدد الصلاحيات، كما أنها تساعده فى التعرف على عدد الزوار الذين قاموا بزيارة التطبيق فى اليوم، والتحكم فى إشعارات التطبيق، وتعديل المحتوى واضافة او حذف ما يريده و مراجعة تفاصيل الدفع الالكترونى. 

أفضل شركة عمل تطبيق جوال

تعتبر شركتنا من أفضل شركات تصميم موبايل ابلكيشن، فاننا نقوم بعمل تصميم التطبيق تبعا للشروط القياسية فى تصميم وبرمجة التطبيقات، فإننا لدينا أفضل الكوادر البشرية ذو خبرة كبيرة فى أعمال البرمجة سواء فى مجال الويب أو مجال برمجة التطبيقات كل ذلك بأفضل الأسعار المناسبة لك.

Esraa Nagy

متخصص تسويق الكتروني وتهيئة المواقع لمحركات البحث وتصدرها في النتائج الأولى في جوجل، للتواصل معنا على رقم 01155099014

Recent Posts

كتابة مقال متوافق مع السيو

عند البدء في التفكير في كتابة مقال متوافق مع السيو عليك في البداية تحديد الجهة…

9 أشهر ago

تصدر نتائج البحث جوجل

أصبح تصدر نتائج البحث جوجل والظهور في أوائل محركات البحث من أهم الأمور التي يرغب…

10 أشهر ago

ارشفة المواقع في جوجل

تعتبر شركتنا من أوائل الشركات التقدم خدمة ارشفة المواقع في جوجل على أيدي خبراء في…

10 أشهر ago

أفضل شركة خدمات سيو

تعتبر شركتنا أفضل شركة خدمات سيو هو وحدها القادرة على جعل صفحتك رقم 1 لنتائج…

11 شهر ago

سيو المواقع

يعتبر سيو المواقع هو أساس تطوير المواقع لتظهر في أولى محركات البحث، حيث تعتبر محركات…

11 شهر ago

خدمات تصوير المنتجات التجارية – التصوير الفوتوغرافي

افضل شركة تصوير منتجات خدمات تصوير المنتجات التجارية والصناعية ( التصوير الفوتوغرافي ) بشكل احترافي…

سنة واحدة ago