التسويق على الفيسبوك من أهم الضروريات الأساسية التي يعتمد عليها الكثير من الأشخاص مؤخرا بعد أن أثبت نجاحه في عمليات التسويق الالكتروني، وذلك بسبب ان الفيسبوك من أكثر المواقع التي يتم زيارتها يوميا فقد حصل على المركز الثالث من ضمن مواقع الانترنت، بلا شك أنه أصبح عنصر أساسي في حياتنا جميعا فهو لم يعد مقتصر فقط علي الرسائل النصية أو التعرف على الأخبار والألعاب بل ايضا يساعدك على تسويق كافة منتجاتك والحصول على أكبر عدد ممكن من الاشخاص بكل سهولة ويسر، لذلك سنوضح هنا عزيزى أهم الطرق والاستراتيجيات التي تساعدك في عملية التسويق على الفيسبوك بشكل واضح وبطريقة بسيطة للغاية حتى يستفيد أكبر عدد ممكن من الأشخاص للبدء في عملية التسويق الرقمي ومواكبة العصر. 

التسويق على الفيسبوك

وفقا لاحصائية الفيس بوك أن عدد الأشخاص الذين يستخدمون الفيس بوك يقرب الى 2.24 مليار مستخدم في أواخر شهر نوفمبر الماضي لذلك يعد الفيس بوك من اقوي وسائل التواصل الاجتماعي التي تساعدك على عملية التسويق، لذلك إذا كنت بحاجة إلى استخدام الفيس بوك في عمليات التسويق عليك أولا أن تحدد الهدف الذي تحتاجه مثلا اذا كنت تريد استخدامه في تسويق منتجاتك وخدماتك أم انك تريد الحصول علي عملاء جدد والرد على استفساراتهم لأن تحديد هدفك  يساعدك علي تسويق منتجاتك بشكل صحيح دون ضياع وقتك، لذلك اذا كنت من محبين التسويق على الفيسبوك عليك هنا امتلاك صفحة على الفيسبوك تكون لك صفحة تجارية تقوم فيها بوضع كافة المعلومات الدقيقة التي تريدها عن تسويق المنتج الخاص بك حتي يتم اظهارها لكل المهتمين بنفس المجال و البرندات الخاصة بك.

كيفية التسويق على الفيسبوك بليس

قبل التحدث عن كيفية التسويق عليك أولا أن تتعرف علي ما هو Facebook Marketplace هو عبارة عن مكان داخل الفيس بوك الذي اتاحته مؤخرا لمساعدة الأشخاص على عرض منتجاتهم الجديدة والمستعملة بكل سهولة ومساعد عملائهم على عملية الشراء دون ضياع وقتهم، عندما تقوم بعرض منتجاتك من خلاله يقوم الفيس بوك بليس بإظهارها للأشخاص المقربين تبعا للموقع الجغرافي بمعنى انك اذا كنت من محافظة القاهرة سيتم اظهار منتجاتك تبعا للاشخاص الذين يعيشون في القاهرة وهكذا، كما أن الفيس بوك اتاح هذه الخدمة بشكل مجاني لا يتقاضى أي مبالغ مالية حتى يساعد الاشخاص علي عرض كافة منتجاتهم دون مقابل سواء كانت هذه المنتجات عباره عن ملابس أو سيارات أو أحذية أو أي شيء اخر ملموس، لذلك اذا كنت تمتلك فكرة وتريد تسويها هذا هو الوقت لكي تقوم بتسويقه على الفيسبوك وانشاء محرك الكتروني خاص بك.  

خطوات التسويق على الفيسبوك

أولا: يجب أن يكون لديك صفحة علي الفيس بوك وتضع بداخلها كافة المعلومات التي تريد أن يتعرف عليها العميل، كما يمكنك اضافة صورة البروفايل تكون عبارة عن اللوجو الخاص بشركتك، قم بوصف  الدقيق للصفحة التي تقدمها ثم قم بوضع الرابط الخاص بموقعك حتى يتمكن الأشخاص من الوصول اليك، ان كنت تمتلك مكان تعرض فيه منتجاتك عليك بوضع الخريطة الخاصة بهذا المكان وكتابة مواعيد العمل ورقم الهاتف.  

ثانيا: عليك أن تحدد cta والمقصود به call to action وهذه الاداه تحفز الزوار على اتخاذ القرار لشراء المنتج والحصول على الخدمة وهذه الاداة تعتمد علي تحديد الزوار المهتمين بك هي مثلها مثل الضغط على زر الاشتراك أو الاعجاب على اليوتيوب، بالاضافة الى انها تساعد العملاء على الاتصال  الهاتفي بك بسهولة عند الضغط على زر الاتصال سيقوم بفتح تطبيق الاتصال في هاتفه بالرقم الخاص بك، تعتير هذه الخدمة مفيدة خاصة إذا كنت من الأشخاص التي تقدم خدمات لها علاقة بالحجز سواء حجز في عيادات او شركات سياحة أو عقارات وغيرها.

ثالثا: يمكنك ارسال الرسائل المجانية عبر الفيس بوك بأستخدام الفيسبوك ماسنجر للرد على عملائك على كافة الاسئلة التي يحتاجون الاجابة عليها بالاضافة الي انه تتيح لك جمع عملائك في قائمة مثل تجميع الايميلات في قائمة بريدية حتى تسهل عليك مراسلتهم لاحقا بالمنتجات والعروض التي تقدمها بكل سهولة. 

رابعا: من أهم الخطوات التي تساعدك على التسويق عبر الفيسبوك هو إنشاء جروب على الفيس بوك وذلك لان اي منشور تقوم بوضعه وإنزاله على صفحة الجروب يصل الى كل المشتركين في الصفحة وايضا لكي تستطيع ان تتواصل مع عملائك بشكل أسرع، بالإضافة الي أن يمكنك سماح اعضاء الجروب بنشر محتوى الخاص بهم على الجروب، كما يمكنك الاشتراك في الجروبات التي تقدم نفس خدماتك وقم بوضع منشور خاص ايضا بالمنتج أو الخدمة التي تقدمها حتى تساعدك على ترويج منتجاتك والحصول على اكبر عدد من الأشخاص.

خامسا: عليك أن تتعرف على ما يحتاجة العملاء وذلك من خلال الاسئلة التي يتم طرحها على صفحات الفيسبوك يمكنك التجسس عن طريق الجروبات الاخرى حتى توفر لهم كافة متطلباتهم من منتجات وخدمات وتتمكن من توفيرها وتحقق أهدافهم وبالتالي تتميز عن الباقي.

سادسا: حدد المحتوى الذي تريد أن تقدمه لجمهورك ولكن لا تعتمد فقط علي ترويج منتجاتك وافكارك بل عليك أن تنوع في المنشورات التي تقدمها مثلا أن تساعدهم في التعرف عن المنتجات المميزة والفرق بين منتجات يشعرون بالحيره عند الاختيار كما يمكنك توصيل المعلومات التي يريد الجمهور التعرف عليها من خلال استخدام facebook live حتي تجيب على الاسئلة وتوصيل المعلومة بشكل شخصي وبالتالي تزيد الثقة بينك وبينهم.

سابعا: يجب ان يكون لديك فريق من خدمة العملاء للرد علي كافة التساؤلات والرسائل التي يتم إرسالها بسرعة من خلال الماسنجر وحل المشكلات بكفاءة عالية حتى تستطيع أن تحافظ على سمعتك ولا تجعل العملاء يفقدون الثقة بك وتخسر عملائك وبالتالي تقل ارباحك.

ثامنا: قم بعمل حملات إعلانية من علي الفيسبوك بتكلفة بسيطة حتي تستطيع ان تصل الي جمهورك بشكل سريع، أنت تعلم أن الفيسبوك يضم شرائح كثيرة من الاشخاص بأعمار مختلفة وذلك يساعدك في ترويج المنتج تبعا للشريحة التي تحتاج التعامل معها، زاد الإقبال على تلك الحملات في الاونة الاخيرة وذلك بسبب انها تساعدك على ترويج المنتج بطريقة سريعة للغاية.

تاسعا: بعد القيام بكل الخطوات السابقة عليك هنا في آخر خطوة ان تحلل النتائج التي توصلت اليها عبر التسويق على الفيسبوك اذا كنت حققت أرباح فعليك هنا تعديل خطتك اكثر حتي تستطيع ان تحصل على ارباح اكثر واكثر وخاصة مع التطوير الذي يقوم به الفيسبوك دائما، إذا كنت لم تحقق ارباح أنت هنا تضيع الكثير من الوقت لان اكيد هناك مشكلة في خطتك التسويقية عليك مراجعتها حتى تستطيع أن تصل إلى نتائج أفضل.  

نصائح تساعدك على التسويق على الفيسبوك

  1. عليك املاء كافة المعلومات والاسئلة التي يطلبها الفيس بوك منك حتى تخلق نوع من الثقة بينك وبين عملائك، وذلك لأن العملاء هنا تحتاج إلى التعرف على اسم شركتك وما المنتج الذي تقدمه لهم والمميزات التي تجعلك تختلف عن الشركات الأخرى.
  2. عدم تجاهل الاحصائيات التي يظهرها الفيسبوك لك فمثلا عندما يخبرك الفيسبوك أن منشور عن منتج ما حاز على اعجاب الكثير من الاشخاص عليك هنا استغلال الفرصه وعمل Facebook live لتتحدث فيه أكثر عن المميزات والفوائد التي تعود علي العملاء، لذلك عليك أن تضيف نبذه بسيطة حتي يصل الي الكثير وتحقق نجاحات أكثر وتلفت أنظار العملاء اليك دائما.
  3. عليك ألا تبالغ في نشر الكثير من المنتجات حتى لا تجعل العميل يمل من الصفحة، قم بتنزيل منتجات بسيطة كل يوم حتى تعطي له فرصة في المشاهدة وتحديد ما يريده.
  4. الرد على كافة الرسائل التي تقدم إليك في أسرع وقت وخاصة الأشخاص الذين اعجبو بالصفحة مؤخرا لان لديهم فضول حول التعرف علي الكثير من الخدمات التي تقدمها والاسعار لذلك عليك الرد عليهم سريعا حتي  تستطيع أن تكسب عملاء جدد وبالتالي تزيد من ارباحك عند التسويق على الفيسبوك.
  5. اختار صور مناسبة تبعا للمنشور الذي تقوم بنشره علي صفحات أو جروبات الفيس بوك لان أول شي يشد انتباه العملاء هي الصور، قم ببعض الكتابات التي تقوم فيها بشرح  مضمون الصورة بشكل مختصر.
  6. يمكنك استغلال الأخبار الجديدة التي يمكن أن تحدث لأن ذلك سيجعل الكثير من الأشخاص يتبعونك حتى إذا كانت هذه الأخبار لا تخص صفحتك ولكن الفكرة هنا عند دخول العميل قراءة الخبر سيجعله يتعرف على باقي الصفحة للتعرف على ما تقوم بنشره ومن هنا يمكنك كسب عملاء جدد بكل سهولة.

مميزات التسويق على الفيسبوك

  1. سرعة الوصول إلى العملاء في أي وقت لعرض منتجاتك أو خدماتك لهم بكل سهولة.
  2. خلق روح تنافسية بين أصحاب المشاريع الالكترونية مما يجعل أن تبحث دائما عن كل ما هو جديد حتي تستطيع أن تتميز عنهم.
  3. لجوء الكثير من العملاء إلى عملية شراء المنتجات والحصول على كافة الخدمات التي تقدم من خلال الفيسبوك لتوفير وقتهم كما أن الطلب يصل اليهم حتي باب منزلهم دون أي عناء.
  4. يساعد أصحاب المشاريع إلى التواصل المباشر مع العملاء لتقديم معلومات وأفكار جديدة حول المنتجات التي تقدمها  أو تقديم حلول للعملاء حول مشكلات معينة.
  5. يتيح لأصحاب المشاريع تحديد الفئة التي يريد أن يتعامل معها والوصول الى العميل المناسب ويعتبر ذلك من أهم المميزات التي يتمتع بها الفيسبوك.

يتميز التسويق على الفيسبوك باسعاره الغير مكلفة لاصحاب المشاريع.

 

تصميم فيديو موشن جرافيكتصميم فيديو دعائيموقع موشن جرافيكتصميم فيديو احترافيتصميم لوجوتصميم انفوجرافيكشركة تصميم مواقعتصميم بوستر اعلانيتصميم شعارتصميم موشن جرافيكالتسويق عبر تويتر

Mohamed Adel

متخصص تسويق الكتروني وتهيئة المواقع لمحركات البحث وكتابة المقالات الحصرية للمواقع وتصدرها في النتائج الأولى في جوجل، للتواصل معنا على رقم 01155099014

Recent Posts

كتابة مقال متوافق مع السيو

عند البدء في التفكير في كتابة مقال متوافق مع السيو عليك في البداية تحديد الجهة…

10 أشهر ago

تصدر نتائج البحث جوجل

أصبح تصدر نتائج البحث جوجل والظهور في أوائل محركات البحث من أهم الأمور التي يرغب…

10 أشهر ago

ارشفة المواقع في جوجل

تعتبر شركتنا من أوائل الشركات التقدم خدمة ارشفة المواقع في جوجل على أيدي خبراء في…

10 أشهر ago

أفضل شركة خدمات سيو

تعتبر شركتنا أفضل شركة خدمات سيو هو وحدها القادرة على جعل صفحتك رقم 1 لنتائج…

11 شهر ago

سيو المواقع

يعتبر سيو المواقع هو أساس تطوير المواقع لتظهر في أولى محركات البحث، حيث تعتبر محركات…

12 شهر ago

خدمات تصوير المنتجات التجارية – التصوير الفوتوغرافي

افضل شركة تصوير منتجات خدمات تصوير المنتجات التجارية والصناعية ( التصوير الفوتوغرافي ) بشكل احترافي…

سنة واحدة ago